مفهوم الجودة: Quality
يعد
مفهوم الجودة من المفاهيم التي يعتريها بعض الغموض، حيث يختلف مفهومها من
سياق لآخر، إذ ليس هناك إجماع حول تعريف واضح ومحدد للجودة بين علماء
وخبراء الجودة، لارتباطها بمتطلبات وتوقعات المستقبلين، فهي متغيرة , بناء
على ذلك.
فالجودة
لفظًا تعني كون الشيء جيدًا وفعلها جاد، كما يقصد بالجودة الحصول على منتج
جيد من خلال تحسين مدخلات العملية التعليمية بوجه عام، كما أن الجودة تعني
تحقيق وضمان الدقة والإتقان من خلال التحسين المستمر للمؤسسة، وتعتبر
الجودة نوعًا للأداء الفريد الذي يتحقق فقط في ظل ظروف محددة، و بنوعية
خاصة من الطلاب.
وعرفت
جودة التعليم بأنها "عملية تحويل المعرفة والمهارات الخاصة بمادة معينة من
المعلم إلى الطالب عن طريق استخدام طرق التعلم الفعالة.
مفهوم توكيد الجودة: Quality Assurance
وهي
إجراءات تقييمية تقوم بها إحدى المؤسسات التعليمية، أو نظام لتوجيه وتقييم
الأداء لضمان تحقيق جودة المخرجات وتحسين مستوى الإنجاز، ويهدف ضمان
الجودة إلى بناء الثقة لدى المشاركين في جودة الإدارة، ويعرف ضمان الجودة
بأنه "عبارة عن عملية مراجعة مخططة ومنظمة للمؤسسات التربوية أو البرنامج
الدراسي، لكي تتأكد من القيام بعمليات التعليم وفق المستويات المقبولة
لها، كما يقصد بتوكيد الجودة بأنها "مجموعة من الأنشطة والإجراءات
والمقاييس والمعايير المستخدمة في فحص وتقييم المؤسسات التعليمية والبحثية
للتحقق من استيفاء الشروط والمقومات الأكاديمية والتنظيمية والإدارية التي
تضمن تحقيق رؤية ورسالة وأهداف هذه المؤسسات في مجالات التعليم والتعلم
والبحوث وتطوير المعرفة وخدمة المجتمع بشكل يتلاءم مع المستويات المتعارف
عليها عالميًا، كما تعرف توكيد الجودة بأنها هي الوسيلة للتأكد من أن
المعايير الأكاديمية المستمدة من رسالة الجهة المعنية، تم تحقيقها بما
يتوافق مع المعايير المناظرة لها، سواء قوميًا أو عالميًا، وأن مستوى جودة
فرص التعلم والأبحاث والمشاركة المجتمعية تعتبر ملائمة وتستوفي توقعات شتى
المستفيدين من هذه الجهات.
يعد
مفهوم الجودة من المفاهيم التي يعتريها بعض الغموض، حيث يختلف مفهومها من
سياق لآخر، إذ ليس هناك إجماع حول تعريف واضح ومحدد للجودة بين علماء
وخبراء الجودة، لارتباطها بمتطلبات وتوقعات المستقبلين، فهي متغيرة , بناء
على ذلك.
فالجودة
لفظًا تعني كون الشيء جيدًا وفعلها جاد، كما يقصد بالجودة الحصول على منتج
جيد من خلال تحسين مدخلات العملية التعليمية بوجه عام، كما أن الجودة تعني
تحقيق وضمان الدقة والإتقان من خلال التحسين المستمر للمؤسسة، وتعتبر
الجودة نوعًا للأداء الفريد الذي يتحقق فقط في ظل ظروف محددة، و بنوعية
خاصة من الطلاب.
وعرفت
جودة التعليم بأنها "عملية تحويل المعرفة والمهارات الخاصة بمادة معينة من
المعلم إلى الطالب عن طريق استخدام طرق التعلم الفعالة.
مفهوم توكيد الجودة: Quality Assurance
وهي
إجراءات تقييمية تقوم بها إحدى المؤسسات التعليمية، أو نظام لتوجيه وتقييم
الأداء لضمان تحقيق جودة المخرجات وتحسين مستوى الإنجاز، ويهدف ضمان
الجودة إلى بناء الثقة لدى المشاركين في جودة الإدارة، ويعرف ضمان الجودة
بأنه "عبارة عن عملية مراجعة مخططة ومنظمة للمؤسسات التربوية أو البرنامج
الدراسي، لكي تتأكد من القيام بعمليات التعليم وفق المستويات المقبولة
لها، كما يقصد بتوكيد الجودة بأنها "مجموعة من الأنشطة والإجراءات
والمقاييس والمعايير المستخدمة في فحص وتقييم المؤسسات التعليمية والبحثية
للتحقق من استيفاء الشروط والمقومات الأكاديمية والتنظيمية والإدارية التي
تضمن تحقيق رؤية ورسالة وأهداف هذه المؤسسات في مجالات التعليم والتعلم
والبحوث وتطوير المعرفة وخدمة المجتمع بشكل يتلاءم مع المستويات المتعارف
عليها عالميًا، كما تعرف توكيد الجودة بأنها هي الوسيلة للتأكد من أن
المعايير الأكاديمية المستمدة من رسالة الجهة المعنية، تم تحقيقها بما
يتوافق مع المعايير المناظرة لها، سواء قوميًا أو عالميًا، وأن مستوى جودة
فرص التعلم والأبحاث والمشاركة المجتمعية تعتبر ملائمة وتستوفي توقعات شتى
المستفيدين من هذه الجهات.