إحذر قول القائل:((اتق شر من أحسنت إليه)) :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهذا أيضا من الأمثال التى تزرع سوء الظن بين المسلمين ,
-وكأنه يريد أن يقول لك: أياك أن تحسن إلى أحد فإن كل من أحسنت إليه سيسىء إليك.
فهذ المثل يحض كل من يفعل الخير مع الناس على أن يترك هذا الخير ولا يحسن إلى أحد أبدا...
وهذا سوء ظن لا ينبغى أبدا أن يكون بين المسلمين..
فما عليك إلا أن تفعل الخير فى أهله وفى غير أهله ،فإن كان فى أهله فهم أهله وإن كان فى غير أهله فأنت أهله ,
هذا قول يتردد على ألسنة الكثير من الناس فيقولون عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( يانور عرش الله )) وهذا يحتمل امرين :
الأول : أن النبي صلى الله عليه وسلم خلق من نور العرش وهذا خطأ لأنه صلى الله عليه وسلم بشر خلق مثل البشر , قال تعالى : ((قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إليّ )) "الكهف:110"
الثاني : أن يكون المراد أن النبي صلى الله عليه وسلم هو مصدر نور العرش , وهذا باطل لأن الله تعالى يقول : ((الله نور السموات والأرض)) "النور:35"
إحذر مقولة : (( رزق الهبل على المجانين)) ((رزق البهيم عالفهيم)) :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذا قول خاطئ لأن الله تعالى هو الذي يرزق العباد جميعا سواء كانوا مهابيل أو عقلاء ولا يوجد مخلوق في السموات ولا في الأرض يملك لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً ولا ضرا ولا
موتاً ولا حياة ولا نشوراً،
قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ}(الذاريات:58)،
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهذا أيضا من الأمثال التى تزرع سوء الظن بين المسلمين ,
-وكأنه يريد أن يقول لك: أياك أن تحسن إلى أحد فإن كل من أحسنت إليه سيسىء إليك.
فهذ المثل يحض كل من يفعل الخير مع الناس على أن يترك هذا الخير ولا يحسن إلى أحد أبدا...
وهذا سوء ظن لا ينبغى أبدا أن يكون بين المسلمين..
فما عليك إلا أن تفعل الخير فى أهله وفى غير أهله ،فإن كان فى أهله فهم أهله وإن كان فى غير أهله فأنت أهله ,
هذا قول يتردد على ألسنة الكثير من الناس فيقولون عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( يانور عرش الله )) وهذا يحتمل امرين :
الأول : أن النبي صلى الله عليه وسلم خلق من نور العرش وهذا خطأ لأنه صلى الله عليه وسلم بشر خلق مثل البشر , قال تعالى : ((قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إليّ )) "الكهف:110"
الثاني : أن يكون المراد أن النبي صلى الله عليه وسلم هو مصدر نور العرش , وهذا باطل لأن الله تعالى يقول : ((الله نور السموات والأرض)) "النور:35"
إحذر مقولة : (( رزق الهبل على المجانين)) ((رزق البهيم عالفهيم)) :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذا قول خاطئ لأن الله تعالى هو الذي يرزق العباد جميعا سواء كانوا مهابيل أو عقلاء ولا يوجد مخلوق في السموات ولا في الأرض يملك لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً ولا ضرا ولا
موتاً ولا حياة ولا نشوراً،
قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ}(الذاريات:58)،