بحث عن دور الاخصائي الاجتماعى ف المجال المدرسي
بحث عن دور الاخصائي الاجتماعى ف المجال المدرسي
يعرف الأخصائي الاجتماع يفي المجال المدرسي بأنه ( ذلكالشخص الفني والمهني الذي يمارسعمله في المجال المدرسي في ضوء مفهومالخدمة الاجتماعية ، وعلى أساس فلسفتهاملتزماً بمبادئها ومعاييرهاالأخلاقية ، هادفاً إلى مساعدة التلاميذ الذين يتعثرونفي تعليمهم ،ومساعدة المدرسة على تحقيق أهدافها التربوية والتعليمية لإعدادأبنائهاللمستقبل)
فدورالأخصائي الاجتماعي يختلف عن دور المدرس ،فدوره لا بداية له ولا نهاية ،لا يتقيد بجدول المدرسة الرسمي ، إنما عمله فيمعالجة القضايا والمشكلاتالاجتماعية والنفسية وغيرها للتلاميذ ، داخل المدرسةوخارجها ومتابعتهاباستمرار طول مدة العام الدراسي ، والعام الذي يليه وهكذا ،ومفهوم الخدمةالاجتماعية هو تقديم خدمات معينة لمساعدة الأفراد والتلاميذ أما بمفردهمأو داخل جماعات ليتكيفوا على المشاكل والصعوبات الاجتماعية والنفسيةالخاصةوالتي تقف أمامهم وتؤثر في قيامهم بالمساهمة بمجهود فعال في الحياةوفي المجتمع ،وهي كذلك تساعدهم على إشباع حاجاتهم الضرورية وإحداث تغييراتمرغوب فيها في سلوك التلاميذ وتساعدهم على تحقيق أفضل تكيف يمكن للإنسانمع نفسه ومع بيئته الاجتماعيةالتي يترتب عليها رفع مستوى معيشته من النواحي الاجتماعية والسياسية .
ومنخلال الممارسة الفنية والواقع العملي وتطور الواجبات والمستجدات على اختصاصات الأخصائي الاجتماعي في المدارس نجدها محددة فيما يأتي :
1) إعداد الخطة والبرنامج الزمن الأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة وفقاً للإمكانات المتاحة مع تميزها باستحداث وابتكار البرامج .
2) إعداد السجلات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية والتي من أهمها :
* سجل الحالات الفردية .
* سجل الأخصائي الاجتماعي .
* سجل اجتماعات المجالس المدرسية .
* سجل البرامج العامة .
* سجل الجماعات الاجتماعية التي يشرف عليها .
* سجل متابعة التأخر الدراسي .
* سجل المواقف الفردية السريعة .
* سجل الإرشاد والتوجيه الجمعي .
3) إعداد الملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة والتيمنها :
* ملف الخطة والبرنامج الزمني .
* ملف القرارات والتعميم الوزارية.
* ملف الشطب .
* ملف الأنشطة والبرامج العامة .
* ملف حالات الغياب .
* ملف الميزانية والمعاملات المالية .
* ملف الحالات الخاصة .
* ملف حالات كبار السن وتكرار الرسوب .
* ملف الحالات الاقتصادية .
* ملفات الحالات السلوكية ( تقويم وتوجيه السلوك الطلابي ) .
4) إعداد مشروع الميزانية الخاصة بأنشطة التربية الاجتماعية ( النشاط الاجتماعي ، الخدمة العامة ، مجالس الأباء والمعلمين ) .
5) دراسة وتشخيص وعلاج الحالات الفردية ( الاقتصادية، الشطب ،الغياب ، التأخر الدراسي ، السلوكية ، الصحية ، النفسية ،الاجتماعية ، كبار السن ،متكرري الرسوب ، والحالات المدرسية الأخرى ) .
ويقوم الأخصائي الاجتماعي في هذا الإطار بما يلي : عمليات الإرشاد الفردي والجمعي لتلك الحالات ..
* الاتصال هاتفياً بأولياء الأمور ، الزيارات المنزلية للحالات التي تستدعي ذلك وبترتيب مسبقمع الأسرة .
* حصر الطلاب متكرري الرسوب وتنظيم متابعتهم ورعايتهم بالتعاون المشترك مع إدارة المدرسة وأولياء الأمور وهيئة التدريس .
* حصر الطلاب كبارالسن ومتابعتهم متعاوناً في ذلك مع إدارة المدرسة وهيئة التدريس وأولياء الأمور .
* رعايةالحالات النفسية وتحويل ما يحتاج منها إلى خدمات تخصصية للعيادة النفسيةووحدة التخاطب والإرشاد والتوجيه الأسري بقسم التربية الخاصة .
* التركيزعلى بحث ومتابعة الطلاب المتفوقين علمياً والمتأخرين دراسياً وذلك من خلالكشوف درجاتهم ومتابعتهم في الامتحانات المختلفة على مدار العام الدراسي .
* الاستعانة بسجل القيد وبطاقة درجات الطلاب في الامتحانات الدورية والبيانات المبرمجة بالحاسب الآلي في علاج الحالات الفردية .
* اكتشافحالات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تحتاج إلى جهود علاجية لفتراتطويلة ، ودراستها وتشخيصها ووضع خطط علاجية لها ، وإعداد ملف خاص بكل حالةعلى حده .
* القيامبأعداد كشوف المساعدات الاجتماعية للطلاب المستحقين لها وصرفها عند ورودها،وإجراء البحوث للحالات الجديدة في المواعيد التي تحدد من قبل الإدارة ،أو أجراء بحوث للحالات التي تحتاج إلى مساعدات من مخصصات المدرسية منأرباح المقصف واقتراح قيمة المساعدة وإرسالها لإدارة التربية الاجتماعية .
6) المشاركة في وضع البرامج الخاصة بالكشف عن ميول ومواهب وقدرات الطلاب وتوجيهها وتنميتها واستثمارها .
7) مشاركة إدارة المدرسة في تحديد أنواع الجماعات المدرسية الخاصة بالأنشطة ، واختيار رواد الجماعات والأسر المدرسية .
تقديمالمشورة الفنية لرواد الصفوف والجماعات والأسر المدرسية في كيفية وضعالخطط التي تلبي احتياجات الطلاب ، وتذليل الصعوبات التي تواجههم عندتنفيذ البرامج .
9) الإشرافعلى جماعة واحدة أو اثنتين من جماعات النشاط المدرسي ذات الطابع الاجتماعيمثل ( الرحلات ، الخدمة العامة ، جماعة ذوي الاحتياجات الخاصة ،جماعةالمسنين ، الشطرنج ، جماعة البيئة ، النادي المدرسي جماعة الهلال الأحمر،النشاط التعاوني ... الخ ) .
10) الإشراف على تشكيل مجالس الصفوف ومجلس طلاب المدرسة وتنظيم نشاطها بالتعاون مع رواد الصفوف بالمدرسة .
11) أمانة سر المجالس المدرسية :
* مجلس الهيئة الإدارية والتدريسية .
* مجلس النشاط المدرسي أو الأسر المدرسية .
* مجلس المربين .
* مجلس الآباء والمعلمين .
* مجلس توجيه السلوك الطلاب يوتقويمه .
* مجلس طلاب المدرسة والمكتب التنفيذي ، مجلس طلاب المرحلة( المجالس الطلابية ) .
* مجالس الصفوف .
مع تنظيم اجتماعات هذه المجالس والإعداد لها مسبقاً وتسجيلها ، ومتابعة تنفيذ قراراتها وتوصياتها .
12) تنظيمالمسابقات داخل المدرسة مثل ( أوائل الطلبة ، أسبوع النظافة والمسابقاتالثقافية والأدبية والفنية ، الخط العربي ، الطالب المثالي ،الصف المثالي، الشطرنج ... الخ ) وكذلك تنظيم الاشتراك في المسابقات العامة التيتنظمها الوزارة وإدارة التربية الاجتماعية .
13) الإشراف على تنظيم الحفلات المدرسية في المناسبات الدينية والوطنية بكافة أنواعها والإعداد المسبق لها .
14) تنظيم الرحلات العلمية والترفيهية والإشراف عليها .
15) تنظيم الزيارات العلمية والترفيهية والإشراف عليها
16) تنظيم مشروعات الخدمة العامة داخل المدرسة بالتعاون والتنسيق مع أجهزة المجتمع المختلفة مثل إدارة البيئة والبلديات .
17) اقتراح وتنظيم برامج رعاية وتكريم الطلاب الموهوبين والمتفوقين ( علمياً واجتماعياً ) مستخدماً في ذلك الحوافز ولوحات الشرف وكافة الوسائل الإيجابية الأخرى .
18) تنظيم إصدار نشرات ومطبوعات للتوعية الاجتماعية والتربوية والصحية والثقافية .
19) تدعيم الصلة بين المدرسة والأسرةبجميع الوسائل الممكنة والتي من أهمها مجالس الآباء والمعلمين .
20)الإشراف على الجانب الاجتماعي لجماعة النشاط التعاوني ( لجنة البيع ، لجنة النظام ، لجنة الإعلام ) .
21) إعداد مشروع بالمبالغ التي يتطلب صرفها من مخصصات المدرسة من أرباح المقصف .
22) القيامبإجراء بحث ميدانيعن إحدى الظواهر الاجتماعية والتربوية الموجودة في محيطالمدرسة، واستخراج النتائج ووضع التوصيات أو إعداد مشروع مبتكر أو حلقةبحث ( سمنار ) وبشكل سنوي .
23) المشاركة في تنفيذ البحوث والدراسات التي تجريها الوزارة أو إدارة التربية الاجتماعية .
24) تنفيذ القرارات الوزارية والتعاميم والأوامر الإدارية المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية .
25) التعاون مع إدارةالمدرسة في إيجاد مناخ مناسب للعلاقات الإنسانية بين أعضاء أسرة المدرسة .
26) العملعلى توطيد علاقة المدرسة بالمؤسسات المجتمعية الأخرى بالمجتمع المحلي مثل( البلدية ، المراكز الصحية ،الأندية الرياضية والثقافية ، إدارة حمايةالبيئة ) .
27) إعداد التقارير الدورية والسنوية عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة وإرساله للإدارة في المواعيد المحددة .
28) تنظيمبرامج التوجيه والإرشاد الجمعي التربوي للطلاب لتعريفهم بدور الأخصائيالاجتماعي والنظم المدرسية وأهمية النشاط المدرسي والاستذكار الجيد ...الخ .
29) تقديم التوجيه والإرشاد في المواقف الفردية السريعة وتسجيلها موضحاً الإجراءات التي تم تنفيذها .
30) تقديم الرعاية المناسبة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتوجيههم للمشاركة في الأنشطة المناسبة لقدراتهم بما يحقق توافقهم في المجتمع .
31) إعدادصندوق للمقترحات للتعرف على أراء الطلاب وتشكيل لجنة برئاسة مدير المدرسةوعضوية الوكيل والأخصائي الاجتماعي لدراسة المقترحات وتنفيذ المناسب منها .
32) نشر الوعي بين الطلاب للاشتراك في الجماعات والأسر المدرسية ( إذاعة ، لوحات ، نشرات ، استبيان ، ...الخ .
33) العمل على استحداث وتكوين الجماعات المبتكرة التي تناسب الطلاب وتنمي مواهبهم .
34) تنظيم الندوات والمحاضرات التي تعمل على رفع مستوى الوعي الديني والثقافي والاجتماعي والعملي .
35) إعداد خطة لتبادل الزيارات الطلابية بين المدارس، ويحدد لها الأهداف وعدد المشاركين من الطلاب وهيئة الإشراف والموعد والبرنامج .
36) إعداد اللوحات الإرشادية والرسوم البيانية التي تعبر عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة .
37) توثيقالصلة والعلاقة والترابط بين المدرسة والمنزل بكافة الوسائل الممكنة وذلكلإمكانية التعارف بينهما وتدعيم العلاقة بين الطالب والمدرسة وذلكلاستمرارية التفاعل وما يعود به من فوائد جمة .
38) معاونةالمدرسة على أداء رسالتها في تربية الطلاب ورعاية الظروف الاجتماعيةوالانفعالية ، ووقايتهم من أسباب الانحراف ومساعدتهم في التغلب علىالعقبات التي تعترضهم ، والاهتمام بالتوعية والإرشاد التربوي باستخدامالندوات والمحاضرات .
39) مساعدةالطلاب على الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الاعتماد على النفس والتعود علىتحمل المسئولية والتبعية وإبداء الرأي واحترام أداء الآخرين والتعاونوالعمل والأمانة ومساعدة الآخرين من خلال المجالس المختلفة مثل مجالسالصفوف ومجالس الأنشطة والمجالس الطلابية .
40) تكيفالطالب مع البيئة المدرسيةوتبصيره بنظام المدرسةومساعدته على الاستفادة منالبرامج المتاحة وإرشاده إلى أفضل سبل الاستذكار الجيد .
41) مساعدةالطلاب على التحرر من مشكلات التخلفالدراسيوالعائد إلى أسباب ذاتية تضعفمن مستوى الذكاء العام ، أو مدرسيةلعدم توافق المواد مع ميولهم وقدراتهموإهمال واجباتهم المدرسية وما يترتب على ذلكمن مشكلات انفعالية كالتهرب منالحصص والمشاغبة وعدم الاستقرار بالمدرسة .
42) مساعدةالطلاب في حل مشكلاتهم الاجتماعية كحالات التخلف الصحي والاجتماعيوالمستوى الاقتصادي ، نظراً لما يترتب على هذه المشكلات من إيجاد مشكلاتمدرسية كالغياب ، والاعتداء على الغير والنفور من الجو المدرسي .
43) التعاون مع إدارة المدرسةفي إيجادمناخ جيد من العلاقات الإنسانية بين فريق العاملين بالمدرسة .
44) الإشراف على تدريب طلبة قسم الخدمة الاجتماعية بكلية الإنسانيان / جامعة قطر .
45) إعداد التقرير السنوي عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة وإرساله لإدارة التربية الاجتماعية في نهاية العام الدراسي .
46) رفع التقرير الخاص بالمشروع الاجتماعي وإرساله لموجه التربية الاجتماعية .
47) الاحتفاظ بالسجلات والملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية .
48) القيام بما يعهد إليه مدير المدرسة من أعمال إدارية مثل : ( لجان السير في الاختبارات المدرسية ، لجان التسجيل ، الكنترول . الخ . ).
اعداد
محمد السيد احمد السيد
بحث عن دور الاخصائي الاجتماعى ف المجال المدرسي
يعرف الأخصائي الاجتماع يفي المجال المدرسي بأنه ( ذلكالشخص الفني والمهني الذي يمارسعمله في المجال المدرسي في ضوء مفهومالخدمة الاجتماعية ، وعلى أساس فلسفتهاملتزماً بمبادئها ومعاييرهاالأخلاقية ، هادفاً إلى مساعدة التلاميذ الذين يتعثرونفي تعليمهم ،ومساعدة المدرسة على تحقيق أهدافها التربوية والتعليمية لإعدادأبنائهاللمستقبل)
فدورالأخصائي الاجتماعي يختلف عن دور المدرس ،فدوره لا بداية له ولا نهاية ،لا يتقيد بجدول المدرسة الرسمي ، إنما عمله فيمعالجة القضايا والمشكلاتالاجتماعية والنفسية وغيرها للتلاميذ ، داخل المدرسةوخارجها ومتابعتهاباستمرار طول مدة العام الدراسي ، والعام الذي يليه وهكذا ،ومفهوم الخدمةالاجتماعية هو تقديم خدمات معينة لمساعدة الأفراد والتلاميذ أما بمفردهمأو داخل جماعات ليتكيفوا على المشاكل والصعوبات الاجتماعية والنفسيةالخاصةوالتي تقف أمامهم وتؤثر في قيامهم بالمساهمة بمجهود فعال في الحياةوفي المجتمع ،وهي كذلك تساعدهم على إشباع حاجاتهم الضرورية وإحداث تغييراتمرغوب فيها في سلوك التلاميذ وتساعدهم على تحقيق أفضل تكيف يمكن للإنسانمع نفسه ومع بيئته الاجتماعيةالتي يترتب عليها رفع مستوى معيشته من النواحي الاجتماعية والسياسية .
ومنخلال الممارسة الفنية والواقع العملي وتطور الواجبات والمستجدات على اختصاصات الأخصائي الاجتماعي في المدارس نجدها محددة فيما يأتي :
1) إعداد الخطة والبرنامج الزمن الأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة وفقاً للإمكانات المتاحة مع تميزها باستحداث وابتكار البرامج .
2) إعداد السجلات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية والتي من أهمها :
* سجل الحالات الفردية .
* سجل الأخصائي الاجتماعي .
* سجل اجتماعات المجالس المدرسية .
* سجل البرامج العامة .
* سجل الجماعات الاجتماعية التي يشرف عليها .
* سجل متابعة التأخر الدراسي .
* سجل المواقف الفردية السريعة .
* سجل الإرشاد والتوجيه الجمعي .
3) إعداد الملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة والتيمنها :
* ملف الخطة والبرنامج الزمني .
* ملف القرارات والتعميم الوزارية.
* ملف الشطب .
* ملف الأنشطة والبرامج العامة .
* ملف حالات الغياب .
* ملف الميزانية والمعاملات المالية .
* ملف الحالات الخاصة .
* ملف حالات كبار السن وتكرار الرسوب .
* ملف الحالات الاقتصادية .
* ملفات الحالات السلوكية ( تقويم وتوجيه السلوك الطلابي ) .
4) إعداد مشروع الميزانية الخاصة بأنشطة التربية الاجتماعية ( النشاط الاجتماعي ، الخدمة العامة ، مجالس الأباء والمعلمين ) .
5) دراسة وتشخيص وعلاج الحالات الفردية ( الاقتصادية، الشطب ،الغياب ، التأخر الدراسي ، السلوكية ، الصحية ، النفسية ،الاجتماعية ، كبار السن ،متكرري الرسوب ، والحالات المدرسية الأخرى ) .
ويقوم الأخصائي الاجتماعي في هذا الإطار بما يلي : عمليات الإرشاد الفردي والجمعي لتلك الحالات ..
* الاتصال هاتفياً بأولياء الأمور ، الزيارات المنزلية للحالات التي تستدعي ذلك وبترتيب مسبقمع الأسرة .
* حصر الطلاب متكرري الرسوب وتنظيم متابعتهم ورعايتهم بالتعاون المشترك مع إدارة المدرسة وأولياء الأمور وهيئة التدريس .
* حصر الطلاب كبارالسن ومتابعتهم متعاوناً في ذلك مع إدارة المدرسة وهيئة التدريس وأولياء الأمور .
* رعايةالحالات النفسية وتحويل ما يحتاج منها إلى خدمات تخصصية للعيادة النفسيةووحدة التخاطب والإرشاد والتوجيه الأسري بقسم التربية الخاصة .
* التركيزعلى بحث ومتابعة الطلاب المتفوقين علمياً والمتأخرين دراسياً وذلك من خلالكشوف درجاتهم ومتابعتهم في الامتحانات المختلفة على مدار العام الدراسي .
* الاستعانة بسجل القيد وبطاقة درجات الطلاب في الامتحانات الدورية والبيانات المبرمجة بالحاسب الآلي في علاج الحالات الفردية .
* اكتشافحالات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تحتاج إلى جهود علاجية لفتراتطويلة ، ودراستها وتشخيصها ووضع خطط علاجية لها ، وإعداد ملف خاص بكل حالةعلى حده .
* القيامبأعداد كشوف المساعدات الاجتماعية للطلاب المستحقين لها وصرفها عند ورودها،وإجراء البحوث للحالات الجديدة في المواعيد التي تحدد من قبل الإدارة ،أو أجراء بحوث للحالات التي تحتاج إلى مساعدات من مخصصات المدرسية منأرباح المقصف واقتراح قيمة المساعدة وإرسالها لإدارة التربية الاجتماعية .
6) المشاركة في وضع البرامج الخاصة بالكشف عن ميول ومواهب وقدرات الطلاب وتوجيهها وتنميتها واستثمارها .
7) مشاركة إدارة المدرسة في تحديد أنواع الجماعات المدرسية الخاصة بالأنشطة ، واختيار رواد الجماعات والأسر المدرسية .
تقديمالمشورة الفنية لرواد الصفوف والجماعات والأسر المدرسية في كيفية وضعالخطط التي تلبي احتياجات الطلاب ، وتذليل الصعوبات التي تواجههم عندتنفيذ البرامج .
9) الإشرافعلى جماعة واحدة أو اثنتين من جماعات النشاط المدرسي ذات الطابع الاجتماعيمثل ( الرحلات ، الخدمة العامة ، جماعة ذوي الاحتياجات الخاصة ،جماعةالمسنين ، الشطرنج ، جماعة البيئة ، النادي المدرسي جماعة الهلال الأحمر،النشاط التعاوني ... الخ ) .
10) الإشراف على تشكيل مجالس الصفوف ومجلس طلاب المدرسة وتنظيم نشاطها بالتعاون مع رواد الصفوف بالمدرسة .
11) أمانة سر المجالس المدرسية :
* مجلس الهيئة الإدارية والتدريسية .
* مجلس النشاط المدرسي أو الأسر المدرسية .
* مجلس المربين .
* مجلس الآباء والمعلمين .
* مجلس توجيه السلوك الطلاب يوتقويمه .
* مجلس طلاب المدرسة والمكتب التنفيذي ، مجلس طلاب المرحلة( المجالس الطلابية ) .
* مجالس الصفوف .
مع تنظيم اجتماعات هذه المجالس والإعداد لها مسبقاً وتسجيلها ، ومتابعة تنفيذ قراراتها وتوصياتها .
12) تنظيمالمسابقات داخل المدرسة مثل ( أوائل الطلبة ، أسبوع النظافة والمسابقاتالثقافية والأدبية والفنية ، الخط العربي ، الطالب المثالي ،الصف المثالي، الشطرنج ... الخ ) وكذلك تنظيم الاشتراك في المسابقات العامة التيتنظمها الوزارة وإدارة التربية الاجتماعية .
13) الإشراف على تنظيم الحفلات المدرسية في المناسبات الدينية والوطنية بكافة أنواعها والإعداد المسبق لها .
14) تنظيم الرحلات العلمية والترفيهية والإشراف عليها .
15) تنظيم الزيارات العلمية والترفيهية والإشراف عليها
16) تنظيم مشروعات الخدمة العامة داخل المدرسة بالتعاون والتنسيق مع أجهزة المجتمع المختلفة مثل إدارة البيئة والبلديات .
17) اقتراح وتنظيم برامج رعاية وتكريم الطلاب الموهوبين والمتفوقين ( علمياً واجتماعياً ) مستخدماً في ذلك الحوافز ولوحات الشرف وكافة الوسائل الإيجابية الأخرى .
18) تنظيم إصدار نشرات ومطبوعات للتوعية الاجتماعية والتربوية والصحية والثقافية .
19) تدعيم الصلة بين المدرسة والأسرةبجميع الوسائل الممكنة والتي من أهمها مجالس الآباء والمعلمين .
20)الإشراف على الجانب الاجتماعي لجماعة النشاط التعاوني ( لجنة البيع ، لجنة النظام ، لجنة الإعلام ) .
21) إعداد مشروع بالمبالغ التي يتطلب صرفها من مخصصات المدرسة من أرباح المقصف .
22) القيامبإجراء بحث ميدانيعن إحدى الظواهر الاجتماعية والتربوية الموجودة في محيطالمدرسة، واستخراج النتائج ووضع التوصيات أو إعداد مشروع مبتكر أو حلقةبحث ( سمنار ) وبشكل سنوي .
23) المشاركة في تنفيذ البحوث والدراسات التي تجريها الوزارة أو إدارة التربية الاجتماعية .
24) تنفيذ القرارات الوزارية والتعاميم والأوامر الإدارية المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية .
25) التعاون مع إدارةالمدرسة في إيجاد مناخ مناسب للعلاقات الإنسانية بين أعضاء أسرة المدرسة .
26) العملعلى توطيد علاقة المدرسة بالمؤسسات المجتمعية الأخرى بالمجتمع المحلي مثل( البلدية ، المراكز الصحية ،الأندية الرياضية والثقافية ، إدارة حمايةالبيئة ) .
27) إعداد التقارير الدورية والسنوية عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة وإرساله للإدارة في المواعيد المحددة .
28) تنظيمبرامج التوجيه والإرشاد الجمعي التربوي للطلاب لتعريفهم بدور الأخصائيالاجتماعي والنظم المدرسية وأهمية النشاط المدرسي والاستذكار الجيد ...الخ .
29) تقديم التوجيه والإرشاد في المواقف الفردية السريعة وتسجيلها موضحاً الإجراءات التي تم تنفيذها .
30) تقديم الرعاية المناسبة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتوجيههم للمشاركة في الأنشطة المناسبة لقدراتهم بما يحقق توافقهم في المجتمع .
31) إعدادصندوق للمقترحات للتعرف على أراء الطلاب وتشكيل لجنة برئاسة مدير المدرسةوعضوية الوكيل والأخصائي الاجتماعي لدراسة المقترحات وتنفيذ المناسب منها .
32) نشر الوعي بين الطلاب للاشتراك في الجماعات والأسر المدرسية ( إذاعة ، لوحات ، نشرات ، استبيان ، ...الخ .
33) العمل على استحداث وتكوين الجماعات المبتكرة التي تناسب الطلاب وتنمي مواهبهم .
34) تنظيم الندوات والمحاضرات التي تعمل على رفع مستوى الوعي الديني والثقافي والاجتماعي والعملي .
35) إعداد خطة لتبادل الزيارات الطلابية بين المدارس، ويحدد لها الأهداف وعدد المشاركين من الطلاب وهيئة الإشراف والموعد والبرنامج .
36) إعداد اللوحات الإرشادية والرسوم البيانية التي تعبر عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة .
37) توثيقالصلة والعلاقة والترابط بين المدرسة والمنزل بكافة الوسائل الممكنة وذلكلإمكانية التعارف بينهما وتدعيم العلاقة بين الطالب والمدرسة وذلكلاستمرارية التفاعل وما يعود به من فوائد جمة .
38) معاونةالمدرسة على أداء رسالتها في تربية الطلاب ورعاية الظروف الاجتماعيةوالانفعالية ، ووقايتهم من أسباب الانحراف ومساعدتهم في التغلب علىالعقبات التي تعترضهم ، والاهتمام بالتوعية والإرشاد التربوي باستخدامالندوات والمحاضرات .
39) مساعدةالطلاب على الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الاعتماد على النفس والتعود علىتحمل المسئولية والتبعية وإبداء الرأي واحترام أداء الآخرين والتعاونوالعمل والأمانة ومساعدة الآخرين من خلال المجالس المختلفة مثل مجالسالصفوف ومجالس الأنشطة والمجالس الطلابية .
40) تكيفالطالب مع البيئة المدرسيةوتبصيره بنظام المدرسةومساعدته على الاستفادة منالبرامج المتاحة وإرشاده إلى أفضل سبل الاستذكار الجيد .
41) مساعدةالطلاب على التحرر من مشكلات التخلفالدراسيوالعائد إلى أسباب ذاتية تضعفمن مستوى الذكاء العام ، أو مدرسيةلعدم توافق المواد مع ميولهم وقدراتهموإهمال واجباتهم المدرسية وما يترتب على ذلكمن مشكلات انفعالية كالتهرب منالحصص والمشاغبة وعدم الاستقرار بالمدرسة .
42) مساعدةالطلاب في حل مشكلاتهم الاجتماعية كحالات التخلف الصحي والاجتماعيوالمستوى الاقتصادي ، نظراً لما يترتب على هذه المشكلات من إيجاد مشكلاتمدرسية كالغياب ، والاعتداء على الغير والنفور من الجو المدرسي .
43) التعاون مع إدارة المدرسةفي إيجادمناخ جيد من العلاقات الإنسانية بين فريق العاملين بالمدرسة .
44) الإشراف على تدريب طلبة قسم الخدمة الاجتماعية بكلية الإنسانيان / جامعة قطر .
45) إعداد التقرير السنوي عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة وإرساله لإدارة التربية الاجتماعية في نهاية العام الدراسي .
46) رفع التقرير الخاص بالمشروع الاجتماعي وإرساله لموجه التربية الاجتماعية .
47) الاحتفاظ بالسجلات والملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية .
48) القيام بما يعهد إليه مدير المدرسة من أعمال إدارية مثل : ( لجان السير في الاختبارات المدرسية ، لجان التسجيل ، الكنترول . الخ . ).
اعداد
محمد السيد احمد السيد