منتدى المحزمين للجوده

منتدى المحزمين للجوده

مدرسة المحزمين الاعداديه متيزه ومتتقدمه


    ما واجب المعلم نحو التلميذ

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 112
    تاريخ التسجيل : 18/04/2013
    العمر : 51

    ما واجب المعلم نحو التلميذ

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء ديسمبر 10, 2013 10:24 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    - أن يكون عالماً لطباع ونفسيات التلاميذ لكي يتمكن من تعليمهم .
    2- أن يكون محترماً لشخصية التلاميذ وتشجعيهم على ممارسة النقد والمصارحة .
    3- الترغيب في تحصيل العلم لدى التلاميذ .
    4- الاهتمام بالمتفوقين والأخذ بأيدي الضعاف .
    5- أن يكون قادراً على إيصال المعلومات للتلاميذ .
    6- أن يكون غير متحيز ، والطلاب أمامه سواسية .
    7- المشاركة في حل مشكلات التلاميذ .
    8- المحافظة على ما يحصل عليه من معلومات عن أحوال التلاميذ الخاصة .
    9- أن يلاحظ المعلم وبدقه أوجه الفروق ، وأنماط التعليم المناسبة لكل تلميذ .
    10-أن يكون عادلاً بشوشاً ، صادقاً ، مخلصاً ، متعاطفا وصاحب حكم صحيح .

    واجبات المعلم تجاه مهنته ونفسه

    ---------------------------------------------

    1- أن يكون المعلم مراعياً لله سبحانه وتعالى في جميع أعماله .
    2- الاعتزاز بالمهنة والرفع من شأنها .
    3- احترام القوانين المدرسية والمحافظة على المواعيد .
    4- أن يبذل المعلم جهده المستمر في طلب المعرفة وتجديد المعلومات .
    5- المشاركة في بحث أو دراسة مختلف القضايا التعليمية من أجل الوصول إلى حلول علمية لها .
    6- الإسهام في تلك الأنشطة والمشروعات التي تقوم بها الهيئات العاملة على رفع مستوي العملية التعليمية .
    7- أن يسلك سلوكاً يشين لمهنته ، ولا يأتي عملاً يخدش آدابها .
    8- أن يكون المعلم قادراً على التكيف مع التلاميذ وأفراد المجتمع الآخرين.
    9- أن يكون المعلم متمكنا وملما من المادة التي يقوم بتدريسها .
    10- أن يكون المعلم قدوة حسنه بحيث يطابق قوله فعله .
    11- أن يتحلى المعلم بالصبر وسعه الصدر .
    12- أن يتحلى المعلم بصفتي التواضع والعدل

    اللهم صل وسلم على حبيبنا محمد

    صلى الله عليه وسلم
    منقووول للفائدة


    _________________
    المدير
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 112
    تاريخ التسجيل : 18/04/2013
    العمر : 51

    واجبات المعلم

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء ديسمبر 10, 2013 11:20 am

    واجبات المعلم
    قد يرى البعض أن عمل المعلم ينحصر بالوقوف في غرفة الصف لنقل المعلومات التي يتضمنها المنهج إلى الطلاب واختبارهم فيما حصلواعليه من معلومات ألقاها عليهم .
    وهذه النظرة الضيقة تتنافى مع الدور المهم للمعلم الذي يصفه كثير من المربين بصفات متعددة مثل : منظم - قدوة -قائد- أخ- والد - مخطط -
    وفي ضوء هذه الصفات يمكن تحديد أهم واجبات المعلم كما يلي :

    أولا - تخطيط التعليم ويشمل ذلك :
    1- تصميم خطط تعليم المقررات ( التخطيط الفصلي والسنوي)
    2- تصميم خطط الدروس اليومية
    3- إعداد المواد التعليمية اللازمة للتدريس وتجهيزها مثل المواد السمعية والبصرية
    4- تحديد قدرات الطلاب المبدئية
    5- صياغة الأهداف بمستوياتها المختلفة
    6- تحديد طرق تنفيذ الأهداف التعليمية وتقويمها
    7- تحليل محتوى التعلم إلى مكوناتها الرئيسية (الحقائق - المفاهيم - التعميمات - المهارات)
    8- تحديدالمتطلبات السابقة ذات الصلة بالأهداف التعليمية

    ثانيا - تنفيذ المواقف التعليمية وتقويمها ويشمل ذلك:
    1- طرح المعلومات - و توجيه الطلبة نحو صياغة استنتاجات يمكن الدفاع عنها
    2- تعليم المهارات
    3- توفيرالخبرات
    4- تعزيزالتعلم
    5- تقويم التعلم من خلال:
    - إجراءاختبارات من أنواع مختلفة وتجهيزالأسئلة في مواعيدها
    - تصحيح الاختبارات التي يجريها ويسجل نتائجها
    - تحليل الاختبارات ونتائجها بصورة مبسطة
    - وضع خطط علاجية في ضوء التغذيةا لراجعة
    6- متابعة أعمال الطلاب الشفهية والتحريرية وتصحيحها
    7- طرح الأسئلة المتنوعة وتشجيع الطلبة على أن يطرحواأسئلة عميقة
    8- توظيف الوسائل التعليمية المختلفة

    ثالثا - إدارة الصف ويشمل ذلك:
    1- ضبط النظام
    2- الإبقاءعلىا نتباه الطلاب و إعادة شحذ هممهم
    3- إدارة مجريات أحداث التعلم
    4- حل المشكلات العارضة
    5- الفصل في المنازعات بين الطلاب
    6- توليد أو تشكيل مناخ صفي متماسك يشجعفيه التعبير عن الرأي والتعاون والثقة بالنفس

    رابعا - نقل القيم والمثل والعادات ويشمل ذلك:
    1-أن يكون سلوك المعلم ذاته قدوة للطلاب ويستطيع الطلاب ملاحظة الفرق بين ما يقوله المعلم ومايفعله
    2- توظيف الموضوعات أو المواقف التعليمية لتدعيم القيم المرغوبة في المجتمع
    3- الإشادة بسلوك الطالب الذي يعكس قيما مرغوبة

    خامسا - إدارةالنشاطات غيرالصفية
    1- التخطيط لهذه النشاطات
    2- تنفيذالنشاطات كالرحلات والزيارات والمسابقات ...

    سادسا - التعاون مع الإدارة والزملاء
    1- تنفيذ المهام الإداريةا لتي توكلها إليه إدارة المدرسة مثل متابعة الغياب وتنظيم السجلات ذات الصلة وحفظها
    2- المناوبة
    3- المشاركة في اجتماعات مجالس المدرسة
    4- تقديم المساعدة إلى الزملاء

    سابعا - التعاون مع المنزل ويشمل ذلك
    1- تنمية علاقات طيبة مع أولياء الأمور
    2- الحفاظ على أسرارالطلاب
    3- حضوراجتماعات الآباء والمعلمين

    ثامنا - الإرشاد والتوجيه ويشمل ذلك
    1- التعاون مع المرشدالاجتماعي
    2- التعرف على ميول الطلاب
    3- تقديم المشورة للطلاب لاختيارمسارهم التعليمي
    4- سماع مشكلات الطلاب والمساعدة على حلها

    تاسعا - الدراسة والبحث والنمو المهني ويشمل ذلك
    1- القراءة في مجال النمو المعرفي الأكاديمي والثقافة العامة وفي مجال التربية
    2- حضورالندوات واللقاءات التربوية والدورات التدريبية
    3- المشاركة في تقويم وتطويرالمنهج وتحليله إلى عناصره المختلفة
    4- الاستفادة من المشرف التربوي الذي يعمل على تحسين العمليةا لتربوية والارتقاء بمستوى أداء المعلم




    _________________
    المدير
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 112
    تاريخ التسجيل : 18/04/2013
    العمر : 51

    { واجــبـــــات المــعـــلـــم المــهــنــيــــة }

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء ديسمبر 10, 2013 11:23 am

    { واجــبـــــات المــعـــلـــم المــهــنــيــــة }
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله كثيرًا والصلاة والسلام على أشرف المرسلين..

    سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين..



    واجبات المعلم المهنية
    لم تعد رسالة المعلم مقصورة على التعليم، بل تعداها إلى دائرة التربية، فالمعلم مرب أولاً, وقبل كل شيء، والتعليم جزء من العملية التربوية. ويتأكد هذا الدور في ظل المشتتات العديدة وفي ظل تقنية المعلومات المتنوعة التي نشهدها هذه الأيام. مما يفرض على المعلم أن يواكب عصره فكما أن له حقوق عليه أيضاً واجبات.


    I. واجبات المعلم المهنية: ومن أهم هذه الواجبات:
    1. على المعلم أن يكون مطلعاً على سياسة التعليم وأهدافه ساعياً إلى تحقيق هذه الأهداف المرجوة وأن يؤدي رسالته وفق الأنظمة المعمول بها.
    2. الانتماء إلى مهنة التعليم وتقديرها والإلمام بالطرق العلمية التي تعينه على أدائها وألا يعتبر التدريس مجرد مهنة يتكسَّب منها.
    3. الاستزادة من المعرفة ومتابعة كل جديد ومفيد وتطوير إمكاناته المعرفية والتربوية.
    4. الأمانة في العلم وعدم كتمانه ونقل ما تعلمه إلى المتعلمين.
    5. معرفة متطلبات التدريس: على المعلم أن يحلل محتوى المنهج من بداية العام الدراسي ليحدد على أساسه طرائق تدريسه حتى تتناسب مع أنماط تعلم طلابه.
    6. المشاركة في الدورات التدريبية وإجراء الدراسات التربوية والبحوث الإجرائية.
    2. واجبات المعلم نحو مدرسته:
    1. الالتزام بواجبه الوظيفي واحترام القوانين والأنظمة.
    2. تنفيذ المناهج والاختبارات حسب الأنظمة والتعليمات المعمول بها.
    3. التعاون مع المجتمع المدرسي.
    4. المساهمة في الأنشطة المدرسية المختلفة.
    5. المساهمة في حل المشكلات المدرسية.
    6. توظيف الخبرات الجديدة.
    3. واجبات المعلم نحو الطلاب:
    • غرس القيم والاتجاهات السليمة من خلال التعليم.
    • القدوة الحسنة لطلابه في تصرفاته وسلوكه وانتمائه وإخلاصه.
    • توجيه الطلاب وإرشادهم وتقديم النصح لهم باستمرار.
    • تشجيع الطلاب ومكافأتهم.
    • مراعاة الفروق الفردية والوعي بطبيعة المتعلمين وخصائصهم النمائية المختلفة.
    • المساواة في التعامل مع الطلاب.
    • تعريف الطلاب بأهمية وفائدة ما يدرس لهم وأهمية ذلك في حياتهم.
    4. واجبات المعلم نحو المجتمع المحلي:
    • القيام بدور القائد الواعي الذي يعرف القيم والمثل والأفكار التي تحكم سلوك المجتمع.
    • توافق قوله مع تصرفاته وإعطاء المثل الحي لتلاميذه ومجتمعه.
    • على المعلم أن يكون على علم بقضايا شعبه المصيرية وبالمتغيرات والتحديات التي يمر بها المجتمع، والتفاعل مع المجتمع والتواصل الإيجابي معه.
    • أن تتكامل رسالة المعلم مع رسالة الأسرة في التربية الحسنة لأبنائها.









    II. صفات المعلم المنشود الذي يؤمن برسالته:
    إن هناك صفات يجب أن تتوفر في المعلم المؤمن برسالته حتى يكون عنصراً فاعلاً في عملية التغيير الاجتماعي التي نسعى إلى تحقيقه:-
    • الإخلاص في العمل والولاء للمهنة والالتزام بها والاهتمام بنمو طلابه من جميع النواحي المختلفة.
    • التعليم رسالة وليس مجرد مهنة: يعي المعلم دوره ويتحرك بدافع ذاتي داخلي مدركاً لرسالته ويسعى لتحقيقها.
    • يحمل هموم شعبه: المعلم المؤمن برسالته يتفاعل مع قضايا شعبه ومعاناتهم ولا يغفل عنها عند القيام بواجبه الوظيفي، إنه المعلم الذي يستطيع دمج فنه وتدريسه بهذه المعاناة وتوجيه طلابه إلى الاهتمام بها والتفاعل معها.
    • عطاء لا ينتظر العطاء: المعلم المؤمن برسالته لا يربط بين جهده وعطائه وبين ما يحصل عليه من مردود مادي ومعنوي، بل السير نحو تحقيق هدفه الرسالي وتسخير كل طاقاته وإمكاناته لذلك.
    • المعلم القدوة: المعلم صاحب الرسالة يعمل بما يعلم ويُعلِّم ، فهو صورة ينعكس فيها ما يعلمه لطلابه.
    • المظهر الحسن: على المعلم أن يحسن هندامه ومظهره بعيداً عن الإسراف ولكن في حدود الاعتدال، فذلك أدعى للقبول والتقدير له.
    • النمو الأكاديمي في مادة تخصصه: على المعلم أن يتابع نموه الأكاديمي جنباً إلى جنب مع النمو المهني حتى يتابع كل جديد ويكون مرجعاً لطلابه وزملائه مع الاهتمام بالتخصصات الأخرى خاصة ذات العلاقة بموضوع تخصصه حتى يقدم لطلابه نسيجاً متناسقاً وكاملاً من المعلومات.
    • العدل والانصاف: على المعلم أن يحترم آداب المهنة وأخلاقياتها ويقوم بالعدل والقسط بين طلابه، يقوِّمهم حسب ما يستحقون دون أي اعتبارات أخرى.
    • التعليم مشاركة: إن العملية التعليمية جهد مشترك لها مدخلات كثيرة من أهمها المعلم والمتعلم والكتاب والمنهج.....، ولكلٍّ دوره الذي لا يخفى، ولكن يجب الاهتمام بدور المتعلم وإشراكه في التخطيط والتعليم والتقويم وتتسع هذه المشاركة كلما تقدم الطالب من مرحلة إلى أخرى.
    • معلم ومتعلم في نفس الوقت: المعلم صاحب رسالة لا ينقطع عن طلب العلم مهما بلغت معرفته وتقدم به العمر، ولا يجد حرجاً في التعلم حتى من طلابه.
    • اسكتشاف المواهب ورعايتها: النبوغ ليس قصراً على التفوق الدراسي بل له جوانب شتى من شعر وخطابة وقدرات علمية وإبداعية وإمكانيات قيادية، تحتاج هذه الجوانب إلى معلم يكتشفها ويصقلها وينميها ويعمل على إشباعها من خلال الرعاية والأنشطة المدرسية المتنوعة.
    • مراعاة الفروق الفردية: على المعلم الاهتمام بالفروق الفردية بين طلابه وأنماط تعلمهم المتعددة وإعداد أنشطة وطرائق تناسب مستوياتهم وقدراتهم وحاجاتهم ودوافعهم.
    إن رسالة المعلم من أسمى وأشرف الرسالات، وأمانة من أعظم وأثقل الأمانات، لأن المعلم يتعامل مع النفس البشرية التي لا يعلم إلا الله بُعد أعماقها واتساع آفاقها، فالمعلم يحمل رسالة سامية يعد فيها جيلاً صالحاً مسلحاً بالعلم والمعرفة.
    ولكن المعلم في ربوع وطننا فلسطين يحمل عبء رسالة خاصة، فهو ليس منْ يدِّرس في مدرسة.. بل الذي يمتلك القدرات في أن يجعل مجتمعه قادراً على الصمود وعلى امتلاك المعارف وقادراً على الصمود والتحدي، إنه المعلم الفلسطيني الذي يحمل رسالته يعلِّم الأجيال قضية وطنه وجوهر الصراع مع المشروع المعادي.
    وعلى امتداد تاريخ النضال الفلسطيني، لعب المعلم دوراً قيادياً وإنتاجياً، فقد أنتج قيادات خيرة انخرطوا في قوى حركات التحرر العربي، حيث كان المعلم وما يزال المدرس, والموجِّه والمربي والزارع والحريص على التمسك بقدسية قضية فلسطين.
    إن المعلم الفلسطيني هو المعلم النموذج الذي أعطي الكثير لشعبه وأمته العربية, ولا يزال يعطي, رغم الظلم والإجحاف الذي لحق به.
    ولقد صدق الشاعر عبد الغني أحمد الحداد في قصيدته \"رسالة المعلم\" حيث خاطب المعلم صاحب الرسالة قائلاً:
    تحيا وتحملُ للوجودِ رسالةً قُدُسِيَّةً يسمو بها الأطهارُ
    ما أنت إلا النبعُ فيضُ عطائِهِ خيرٌ يفيضُ وهاطلٌ مِدرارُ
    يكفيكَ فخراً ما صَنَعْتَ على المدى تَشْقَى وَغَيْرُكَ مُتْرَفٌ مِهْذَارُ
    يُعطي الكريمُ وأنْتَ أكرمُ مانحٍ هيهاتَ لَيْسَ تُثَمَّن الأعمارُ
    هذِي الحضاراتُ التي تزهو بها لولا المعلمُ هَلْ لها إثمارُ؟!





    مــــ تحيـــاآآتي ــع



    _________________
    المدير

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 17, 2018 5:43 am