منتدى المحزمين للجوده

منتدى المحزمين للجوده

مدرسة المحزمين الاعداديه متيزه ومتتقدمه


    اهمية علم الرياضيات في المجتمع

    شاطر

    اهمية علم الرياضيات في المجتمع

    مُساهمة من طرف Sobhy Fawzy في الثلاثاء أبريل 23, 2013 6:28 pm

    يتساءل الكثير من الطلاب عن أهمية دراسة مادة الرياضيات وما الفائدة المرجوة من دراستها، هذا الأمر ما جعلني أوضح لكم أهمية علم الرياضيات في هذه الكلمة المتواضعة بعنوان ( أهمية علم الرياضيات في المجتمع )

    تعتبر الرياضيات من العلوم الهامة التي لا يمكن الاستغناء عنها، فالفرد مهما كانت ثقافته لا يمكنه الاستغناء عن الرياضيات لما يشغله هذا العلم حيزا مهما في أمور الحياة المختلفة.

    وتختلف أهمية الرياضيات من مجتمع لآخر تبعا لتقدم هذا المجتمع، وتعقد أمور حياته المختلفة لما تحتاجه إلى وسيلة لكثير من الأمور كالقياس والترتيب وحساب المقادير والأزمان والأموال وغيرها.

    ويعتبر علم الحساب هو أول علم من علوم الرياضيات ، حيث استخدمت الحضارات المختلفة هذا العلم في أمور حياتها، وكانت من تلك الحضارات الحضارة الإسلامية المتمثل في المعاملات المختلفة والتجارة اليومية وأحكامهم الشرعية، وعن طريق الحساب يمكن معرفة الزيادة والنقصان في كثير من المعاملات، وعن طريق الحساب كذلك، يمكن معرفة الربا ومقداره لأن كل زيادة على أصل المال من غير تبايع فهو ربا.

    ومن علوم الرياضيات كذلك علم الجبر ، والذي يحتاجه الناس في معرفة المواريث وغيرها في معاملاتهم المختلفة.

    فالرياضيات كذلك تساعد على تحديد أوقات الصلاة التي تختلف من موقع لآخر ومن يوم لآخر عن طريق معرفة الموقع الجغرافي وحركة الشمس في البروج وأحوال الشفق كل ذلك بالحساب.

    ومن علوم الرياضيات علم الفلك، والذي يهتم بمعرفة البروج وعروض البلدان وحركة الشمس وانقلاب الليل والنهار وحركات القمر وحسابها والخسوف والكسوف والنجوم الثابتة والكواكب المتحركة.

    ومن فروع الرياضيات كذلك حساب المثلثات، والذي يهتم في قياس المسافات والمساحات الكبيرة بطريقة غير مباشرة كقياس ارتفاع جبل أو البعد بين جبلين وغيرها.

    ولا ننسى علم الهندسة المهتم بالفضاء والمساحة والحجوم والسطوح.

    كل ذلك يبرهن على أن الرياضيات بكل فروعها لها أهمية في حياة المجتمع، فالفرد لا يمكن أن ينظم أمور معاشه إلا بالحساب، ولا يمكن تحديد ماله وما عليه من أمور مادية إلا بالحساب.

    واخيرا ، يمكن القول بان الرياضيات سهلت الحياة في كثير من جوانبها، ونغصت الحياة لأنها كانت أيضا سببا في اختراع كثير من أدوات الدمار ، فالرياضيات سلاح ذو حدين في الحياة



    اشراف
    أ / صبحي فوزي
    معلم الرياضيات
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 112
    تاريخ التسجيل : 18/04/2013
    العمر : 51

    رد: اهمية علم الرياضيات في المجتمع

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء أبريل 23, 2013 9:38 pm

    موضوع ممتاذ يااستاذ/صبحى
    شكرا على المساهمه الجميله
    المدير

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 17, 2018 6:02 am