منتدى المحزمين للجوده

منتدى المحزمين للجوده

مدرسة المحزمين الاعداديه متيزه ومتتقدمه


    مخطط لرؤية لغوية تربوية

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 112
    تاريخ التسجيل : 18/04/2013
    العمر : 50

    مخطط لرؤية لغوية تربوية

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:55 pm


    u]مخطط لرؤية لغوية تربوية[/u]
    إن اكتساب اللغات واستخدامها في الحياة اليومية استخدامًا صحيحًا بكل ما
    تتضمنه من مهارات لغوية متنوعة كالاستماع والكلام والقراءة والكتابة إنما
    هو الهدف الأساسي من تعليم وتعلم أي لغة من اللغات البشرية.

    إن العمل على زيادة فعاليات تعليم وتعلم اللغات لغير الناطقين بها يتم بأساليب عديدة منها:

    الأساليب التعليمية المباشرة.

    الأساليب غير المباشرة.



    وباستخدام وسائل تعليمية مختلفة ومتنوعة مثل:

    الوسائل السمعية.

    الوسائل البصرية.

    الوسائل السمعية البصرية معًا.



    والقدرة على التعلم ملكة من الملكات العقلية، وحصول الملكات عن طريق التلقين
    والمشافهة والمباشرة تكون أشد استحكامًا وأقوى رسوخًا من التلقي من الكتب،
    وهذا لأن التعليم صناعة لابد لها من صانع ماهر، والصانع الماهر في ميدان
    العلم والتلعيم هو المدرس، لذلك يقول ابن خلدون في ص 498 من مقدمته: "إن
    حصول الملكات المباشرة والتلقين أشد استحكامًا وأقوى رسوخًا"، والعملية
    التلعيمية تتكون من أركان ثلاثة أساسية، هي المعلم والطالب والمادة
    المتعلمة، والمعلم هو القطب الواصل بين المتعلم والمادة المتعلمة،
    والاستمرارية في التعليم من أهم الأمور التي تعين على حذق المعلم ومهارته
    في التعليم لنه بهذا تجتمع فيه خبرات السابقين، وكما ورد في الفقيه
    والمتفقه للبغدادي – في الجزء الثاني ص 96 – فقد روي عن محمد ابن سيرين
    أنه قال: "إنما العلم دين فانظروا عمن تأخذون". بهذا يكون المعلم القدوة
    لأقرانه وطلابه في آن واحد هو الذي رسم نفسه بآداب العلم وتحصيله لهذه
    الأسباب جميعًا كانت هذه الورقة.

    وهذه الورقة المقدمة إنما تتضمن رؤية لغوية تربوية تهدف إلى زيادة فعاليات
    العملية التعليمية اللغوية عامة، وتعليم اللغات لغير الناطقين بها خاصة،
    وسواء بين المعلم واللغة من جهة، أو بين اللغة والمتعلم من جهة أخرى،
    لاسيما في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، - خطوات لدرس عملي –
    وسيلتها التعليمية المستخدمة هي كل الوسائل المتعارف عليها في العملية
    التعليمية (يمكن حصر حدودها تبعًا للأهداف الخاصة بكل درس على حدة)، وهذه
    الرؤية تتأتى في جانبين:-

    الأول: الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة (الحاسوب).

    الثاني: الاستفادة من البيئة المحيطة بالطالب والمعلم معًا (الرحلة التربوية اللغوية).



    الرؤية اللغوية الأولى:-

    وتتمثل في استخدام "الحاسوب" الذي به يمكن تحقيق جميع الأهداف التربوية المقصودة
    من عملية التعلم، سواء منها الأهداف العامة أو الأهداف الخاصة، كالمعلومات
    الجديدة المراد الإطلاع عليها ومعرفتها، والاتجاهات التي يتضمنها كل درس
    والمراد غرسها في نفوس الطلاب، والمهارات التي يجب أن يكتسبها الطلاب في
    كل درس من الدروس.

    مجمل الأهداف التي يمكن تحقيقها بواسطة الحاسوب كوسيلة تعليمية لغوية نجدها في:-

    أولاً: المعلومات:-

    أ- عن كيفية استخدام الطالب للحاسوب (طريقة تشغيله).

    ب- طريقة البحث عن المعلومات بواسطة شبكة المعلومات العالمية "Internet".

    ج- كيفية استخدام الطالب للحاسوب لتنمية اللغة العربية ومهاراتها المختلفة.

    د- عن بعض المواقع العربية والإسلامية التي تفيده دينيًا ولغويًأ وثقافيًا.

    ثانيًا: الاتجاهات:-

    أ - تنمية اتجاهات الطلاب نحو استخدام التكنولوجيا الحديثة في التعلم الذاتي،
    والعمل على تنمية خبراتهم العلمية والعملية بواسطة الحاسوب الآلي.

    ب - غرس المزيد من روح الانتماء للغة القرآن الكريم وثقافته العربية
    الإسلامية، وهذا يتم برفع الشعار الآتي: "كن قرآنيًأ وتكلم العربية".

    ج - اكتساب الطلاب مهارات في استخدام الحاسوب لتنمية وتعزيز لغة رسول الله صلى الله
    عليه وسلم، ولغة القرآن الكريم، واللغة التي اختارها الله لأهل جنته.

    لتحقيق مجمل الأهداف السابقة تتبع الخطوات التالية:

    1- تقسيم الطلاب إلى مجموعات طلابية صغيرة (3-4) طلاب.

    2- تشغيل الحاسوب.

    3- تحديد/اختيار نظام الباحث الآلي مثل "YAHOO"، أو غيره.

    4- كتابة اسم الموقع والبحث عنه بغرض التعلم.

    5- تحديد/اختيار المهارة المرغوب في تعزيزها من خلال الحاسوب.

    مع ملاحظة أن كل من مهارة الاستماع، والقراءة، والكتابة فقط هي التي يمكن
    للطالب أن ينمي ما اكتسبه منها فقط ويحافظ على ما تعلمه من لغة عربية
    بواسطة الحاسوب.



    نماذج تدريبية عملية:

    أولاً: مهارة الاستماع:

    يمكن للطالب التدريب عليها من خلال المواقع الإذاعية المسموعة فقط، أو من خلال
    المواقع الإذاعية المسموعة المرئية التلاية، والتي تقومب عملية:

    - البث الإذاعي المباشر (الحي Live).

    - البث الإذاعي غير المباشر (البث التسجيلي/المسجل).



    س- كيف للطالب اسلاتفادة من هذه الوسيلة التعليمية؟

    ج- يقوم الأستاذ بتكليف الطالب بالاستماع أولاً ثم كتابة ما فهمه من أفكار رئيسية، ثم كتابة تلخيص لما سمعه وفهمه من الموضوع.



    ملاحظة: يمك للطالب أن يستمع من مرة إلى اكثر في حال استخدام برنامج الإذاعة المسجلة.



    مواقع عربية يمكن التدريب من خلالها:-

    1- الإذاعة العربية "الجزيرة" hyyp://www.aljazeera.net.

    2- الإذاعة البريطانية الناطقة باللغة العربية ومفتاحها".

    "http://news,bbc.co.uk/hi/arabic/news.



    ثانيًا: تنمية مهارة القراءة:

    س- كيف يمكن تنمية مهارة القراءة بواسطة الحاسوب؟

    ج- تتبع الخطوات التالية: 1- تكليف الطالب بقراءة لأحد الموضوعات/الأخبار الواردة في أحد الصحف أو المجلات.

    2- كتابة للأفكار الرئيسية للخبر أو الموضوع.

    3- كتابة للخبر أو الموضوع مرة أخرى بأسلوبه الخاص.

    4- قراءة الطالب للخبر الواحد مثلاً في أكثر من مصدر (مجلة أو صحيفة)، ثم يكتب تلخيصًا لهذا الخبر بأسلوبه الخاص، ومن ذهنه.



    ملاحظة:
    يمكن الاستعانة بالمواقع الإخبارية والثقافية الصادرة باللغة العربية، وهي
    كثيرة ومتنوعة منها على سبيل المثال لا الحصر نجد:-

    - "الساحة العربية" محيط Moheet ومنها تبدو على الشاشة صفحة تتضمن العديد من الخبارات.

    - صحيفة الإذاعة البريطانية العربية hpp://news.bbc.co.uk/hi/Arabic/news.

    - الفضائية العربية http://www.artv.com/alwan.

    التي
    بواسطتها يمكن لكل من الطالب المبتدئ والطالب الضعيف أن يرقى بمستواه
    اللغوي عن طريق قراءة القصص المصورة والمتوافرة بكثرة في هذا الموقع.

    لطلاب المستويات المتقدمة؛ لاسيما طلاب كلية اللغة العربية وكلية علوم الوحي يمكنهم الوقوف على:-

    - الساحة العربية http://www.alsaha.com

    - الشعر العربي http://www.jehat.com

    أما طلاب كلية الاقتصاد الذين يتعلمون اللغة العربية فيمكنهم التدريب من خلال الموقع التالي:-

    - النيل والفرات http://www.neelwafurat.com



    ثالثًا: تنمية مهارة الكتابة:

    للطالب تنميها بواسطة البرنامج العربي
    Microsoft word Arabic editor
    فمن خلال هذا البرنامج يمكن للطالب التدريب على الكتابة بواسطة الحروف العربية لأي
    فكرة، أو فقرة، أو موضوع يشاء كتابته باللغة العربية.

    أهم ما يمكن تحقيقه من أهداف من هذا البرنامج هو تنمية القدرة على الكتابة
    الإملائية ومعرفة الأخطاء التي قد يصيبها الطالب أثناء الكتابة، فيلاحظ
    ظهور خطًا أسفل الكلمة الخطأ، فيتنبه الطالب إلى خطأه، حينئذ يستخدم
    المصحح الآلي spelling الذي يقوم بعرض الكلمة الصحيحة، ومن ثم يتعرف
    الطالب على الخطأ فيصحح لنفسه أخطاءه الإملائية، فيعرف الكلمة الصحيحة،
    والحروف العربية الصحيحة، وبهذا يتعلم الطالب تعلمًا ذاتيًا.


    رابعًا: الثورة اللغوية اللفظية:

    يمن العمل على زيادة المفردات اللغوية ومعرفة معانيها، وأضدادها بواسطة الموقع التالي: القاموس http:www.alqamoos.com



    خامسًا: القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة:-

    التدريب على قراءة القرآن وتلاوته ومعرفة تفسيره ودراسة معانيه، وتلأحاديث النبوية
    الشريفة في الكتب الستة، ومع إثراء للثقافة الإسلامية وكثير من الموضوعات
    التي يهتم بها المسلم نجدها في: HTTP://WWW.ISLAM.GOV.GA*

    http://www.al-islam.com* لا سيما أنها مترجمة للعديد من اللغات.



    الخاتمة:

    إيمانًا بالقول "ما لا يدرك كله لا يترك كله" وعليه ليس بالضرورة الذهاب إلى
    البيئة الطبيعية للغة كي يتم اكتسابها بل يمكن صناعة هذه البيئة والوصول
    إليها بواسطة الحاسوب الآلي.

    إن استخدام الحاسوب في التعليم والتعلم هو استخدام وتطويع للتكنولوجيا المعاصرة كأحد سبل العملية التعليمية.

    مما سبق يتضح لنا أن الطالب يستطيع تعليم نفسه بنفسه بواسطة هذه المواقع
    المختلفة الغنية بعلومها العربية والإسلامية وثقافتيهما مهما كانت درجة
    استيعابه للغة ومدى اكتسابه لها، وقربه أو بعده عنها.



    التوصيات:-

    1- أن يكون التعليم بواسطة الحاسوب جزءًا أساسيًا من البرنامج التعليمي للغة
    العربية في قسم لغة القرآن بالجامعة الإسلامية. على أن يكون ثلاث ساعات
    لمرة واحدة في الأسبوع للمستويات الأولى، وأما المتقدمة مرة واحدة كل
    أسبوعين.

    2- ضرورة متابعة هذه الدروس من قبل المعلم والإدارة القائمة على التوجيه والإشراف ووحدة تطوير الأداء.

    3- أن يتم التدريب والتعليم في معامل الحاسوب بالجامعة الإسلامية والمركز
    الإعدادي فهذه الساعات لها كثير من الفوائد التربوية الغنية؛ فهي:-

    قد تغني بعض الشيء عن معامل اللغات التي تفتقر إليها الجامعة.

    تخرج باللغة من حيز الجمود (بين دفتي الكتاب) إلى الحيوية والنشاط وتبث الحياة
    فيها لاسيما أن الطالب يتعلمها في بيئة بعيدة وليس في بيئتها الحقيقية هذا
    من جانب، ومن جانب آخر نجد أن بيئة التعلم ذاتها محافظة بالعديد من
    الثقافات اللغوية المختلفة بل والمتباينة أيضًا.

    مبعث ومجدد للنشاط الذهني والنفسي للطلاب بخروجهم من قاعة الدرس اليومية
    التقليدية الفقيرة بوسائلها التعليمية إلى بيئة يعمل فيها الطالب بصورة
    إيجابية.

    ولأهمية اللغة العربية ولما تتمتع به من أهمية بين لغات العالم حظيت كغيرها من
    اللغات الحية بمساحات شاسعة في فضاءات الشبكة العالمية للمعلومات، وقبل
    ذلك في برمجيات الحاسوب، فما من برنامج يصدر بلغة أخرى غير العربية حتى
    يسارع المتخصصون في تعريبه، حتى أننا نجد في أحيان ككثيرة نزول النسخة
    العربية لبرنامج ما إلى الأسواق مع ررصيفاتها باللغات الأخرى، وما أدل على
    ذلك إلا نزول النسخة العربية لبرنامج النوافذ الإصدار 98 بعد نزول النسخة
    الأصلية باللغة الإنجليزية بعد شهرين فقط.

    أما فيما يخص الشبكة العالمية للمعلومات فإن الكثير من المتصفحات صارت تعتمد
    اللغة العربية مما سهل قراءة النص العربي كنص وليس كصورة كما كان في
    السابق فقد كان الناس يتحايلون على جهاز الحاسوب في تعريفه بالنص العربي
    فيلجأون إلى وضع النص العربي في هيئة صورة، الأمر الذي أدى إلى صعوبة
    التعامل مع هذا النص بالتحرير من قطع ولصق وغضافة وتعديل وتغيير لشكل
    الحرف أو لحجمه، أما الآن وبفضل اعتماد اللغة العربية فقد صار في مقدور
    الجميع التحكم في ذلك بل توفرت خدمة البريد الإلكتروني بالحرف العربي
    وكذلك أدى اعتماد اللغة العربية غلى سرعة التصفح، فإذا تصفحنا صحيفة
    الخليج وصحيفة البيان نلحظ فرقًا كبيرًا، فالأولى بطيئة يحتاج النص فيها
    إلى زمن ليس بالقليل لظهوره بوضوح، أما الثانية فلا تحتاج إلى زمن كبير
    فبمجرد الضغط على مفتاح الارتباط يظهر النص، والسبب في ذلك لأن صحيفة
    الخليج صممت على معالجة النص بطريقة الصور التقليدية بينما تمت المعالجة
    في صحيفة البيان على اعتماد اللغة العربية كحروف معروفة لدى جهاز الحاسوب.

    مصادر اللغة العربية في الشبكة العالمية كثيرة ومتنوعة بتنوع عناصر هذه اللغة،
    سأحاول في هذا المجال أن أذكر بعضًا منها لأن الإلمام بها يصعب إن لم يكن
    مستحيلاً.

    القرآن الكريم:

    وجد القرآن الكريم اهتمامًا بالغًا وصممت له مواقع احتوت على كل ما له علاقة
    بالقرآن الكريم من شرح لمفرداته وآياته وتجويده وتلاوته ومن أهم هذه
    المواقع:

    http://quran.al-islam.com

    http://islamic.naseej.com.sa/staticpages/islamic/quran/index.asp

    www.alhuda.ca/index/qrnindex1.htm



    هناك موقع متخصص في أحكام التجويد، يمكن الوصول إليه عبر هذا العنوان:

    www.duke.edu/~maa3/Tajweed/Taj.html



    الأحاديث النبوية الشريفة:

    موسوعة الحديث الشريف وتضم أمهات كتب الحديث:

    http://hadith.al-islam.com



    القواميس:

    موقع المعاجم اللعربية ويمكن البحث فيه باستخدام ستة معاجم وكلها أحادية اللغة:

    http://lexicons.ajeeb.com


    المكتبات العربية:

    معظم هذه المواقع أهدافها تجارية تتيح فرصة شراء الكتب العربية وإرسالها لمستخدم الشبكة أينما كان ومن أهم هذه المواقع:

    http:www.darelfikr.com.lb

    www.aalamfislamicbooks.com

    http://www.almaktabah.com

    http://www.arabooks.net

    تعليم اللغة العربية:

    تعج الشبكة بمواقع تعليم اللغة العربية على الهواء، ومعظم هذه المواقع تعتبر
    تجارب لها شرف الريادة ولكن نتمنى أن نرى جهود المتخصصين في مجال تعليم
    العربية للناطقين بغيرها ويتشرف هذا الموقع بنشر الدراسات التقويمية لهذه
    المواقع كما يسرنا أن نرحب بالأفكار والمقترحات في مجال تعليم اللغة
    العربية على الهواء ومن هذه المواقع:

    http://www.arabic2000.com/school

    www.fsino.cs.uni-sb.de/~haki/language/language.html

    هذا من فضل الله العليم ورضاه هو المقصود ومن غيره أسأل التيسير والتوفيق
    والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
    ومن اتبع هداه إلى يوم الدين.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    مخطط لرؤية لغوية تربوية
    اعداد /محمد السيد احمد


    _________________
    المدير

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 25, 2018 1:36 am